السبت، 12 مايو 2018

المغرب يوجه إتهامات خطيرة إلى الجزائر بدون أي دليل مادي



هاجم وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بشدة الجزائر، في حوار أجراه مع مجلة جون أفريك، وعمدت الدبلوماسية المغربية إلى الإفصاح عن فحواه حتى قبل صدوره في عدد لنهار الغد.
ويتهم ناصر بوريطة الجزائر بالقيام بدور نشط في تورط إيران عن طريق حزب الله في قضية الصحراء الغربية، حيث قال “لقد منحتها الجزائر الكثير  من المباركة، ووفرت الحماية والدعم..”.

ويواصل تهجمه على الجزائر بالقول: “زيادة على هذا، اجتماعات عديدة عقدت بين البوليساريو وحزب الله في “مخبأ” جزائري معروف جدا للأمن الجزائري، وهو مستأجر لـ “د.ب” جزائرية  متزوجة من إطار في حزب الله، وتم تحويلها إلى عميلة لصالح حزب الله خاص بجبهة البوليساريو”.
وأضاف رئيس الدبلوماسية المغربية: “لا ننسى أن النظام الجزائري الذي يواجه أزمة حادة  مؤسساتية وسياسية واقتصادية واجتماعية، نجا إلى حد الآن منها فقط بسبب المشاكل والتوترات التي خلقها بنفسه، من اجل تحويل أنظار الجزائريين عن مخاوفهم الحقيقية”
ويعتبر وزير خارجية المغرب أن خطاب الجزائر حول الصحراء الغربية “بليد” و”إنكار للحقيقة الخارجية .. بالقول إن نزاع الصحراء يخص المغرب والبوليساريو فقط”.

وبحسب رئيس الدبلوماسية المغربية فإن “الجزائر  تقوم اليوم بارتكاب خطأ استراتيجي بدفع البوليساريو خارج مخيمات اللاجئين في تندوف، لمجرد الخروج سياسيا وعدم الإشارة إليها باعتبارها البلاد المضيفة للانفصاليين”، وأضاف أن هذا: “من أجل تدمير أي فرصة لإحياء العملية السياسية”.

كما يعتبر برويطة أن السماح بمشاركة حزب الله يهدف إلى إعطاء انطباع أن الجزائر ليست الدولة الوحيدة المؤيدة لجبهة البوليساريو، ولحسن الحظ ، وضع مجلس الأمن حداً لهذه الاستراتيجية على حد قول وزير خارجية المغرب، الذي أضاف أن “الجزائر وجبهة البوليساريو مجبرون على الشرعية الدولية والقرار الأخير لمجلس الأمن. وكما نعرف، فإنهم بالتأكيد سيخلقون مشاكل أخرى في المنطقة وخارجها”.

وفي رده على  سؤال بشأن الدور القيادي للجزائر في الحرب ضد الإرهاب في منطقة الساحل وليبيا، قال وزير الخارجية المغربي أنه “من الطبيعي أن يتحمل المسؤولون عن زعزعة الاستقرار في المنطقة مسؤولية عمليات الاستقرار”.


الجزائر – TSA عربي

لديك سؤال؟ دعنا نساعدك بالاتصال بنا عبر صفحة خدمات